زيت الجرجير وفوائده للشعر

زيت الجرجير وفوائده للشعر

يحتوي الجرجير عليمستويات عالية من حمض الفوليك، مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، فيتامين ك،  فيتامين أ مما يجعله عنصر أساسي لمقاومة أثر الجذور الحرة بالإضافة إلي الكاروتينات والعديد من المعادن الأخري الأخري مثل البوتاسيوم، المنجنيز، الحديد، الكالسيوم، وكلها عناصر مفيدة لجسم بصفة عامة والشعر أيضاً خصوصاً عند إستخدام زيت الجرجير في روتين العناية بشعرك فهو يقدم لك مجموعة مختلفة من الفوائد الجمالية لزيت الجرجير

الجرجير من النبات الورقية الخضرات  المعبأة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تجعله الخيار الغذائي جيد لصحة الجسم والحفاظ علي صحة عقلك أيضاً  لأن لديه مجموعة واسعة من الفوائد الصحية .

 

زيت الجرجير وفوائده للشعر
زيت الجرجير وفوائده للشعر

 

فوائد زيت الجرجير للشعر :

هناك الكثير من مشاكل الشعر المتنوعة التي تحتاج إلي الحصول علي العلاج المناسب للقضاء عليها ومنها أشهرها تساقط الشعر . نعرض عليكم فوائد إستخدام زيت الجرجير في العناية بالشعر :

صحة فروة الرأس :

زيت الجرجير غني بالمعادن والفيتامينات  التي تساعدك في الحفاظ علي صحة فروة الرأس . فهو يقوم  بتنظيف فروة الرأس من الأوساخ والتراكمات الناتجة عن استخدام المواد الكيميائية القاسية والتي قد تؤثر علي صحة فروة الرأس مع مرور الوقت . وبذلك يترك زيت الجرجير فروة الرأس نظيفة ولامعة .

 منع تساقط الشعر :

تساقط الشعر من أكبر المشاكل التي يمكن أن تواجها يمكنك مواجهة تساقط الشعر بإستخدام زيت الجرجير الغني بالمعادن فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الزنك وكذلك الكبريت الذي يقوم بالقضاء علي العدوي البكترية التي يمكن أن تصيب فروة الرأس كما أنه يعمل كمرطب رائع للشعر . يعتبر زيت الجرجير بمثابة بلسم طبيعي فعال لشعرك .

القضاء علي إلتهابات  فروة الرأس :

تحدث إلتهابات فروة الرأس  بسبب البكتريا الضارة  . يمكن لزيت الجرجير القضاء عليها لأنه غني بالزنك والكبريت وهي عناصر تحقق تنظيف فروة الرأس . كما أنه يساعد في الحفاظ علي فروة الرأس رطبة  ومنع أي أثار حدوث جفاف فروة الرأس .

 التحفيز علي نمو لشعر :

إستخدام زيت الجرجير في روتين العناية بشعرك يساعدك في تحفيز نمو الشعر من جديد لأنه يغذي البصيلات بالعناصر الغذائية اللازمة وهذا بدوره يعزز من  نمو الشعر الجديد . كما ان فيتامين أ الموجود في زيت الجرجير يعمل كعنصر محفز للشعر علي النمو .

القيمة الغذائية في زيت الجرجير :

زيت الجرجير غني بالمعادن الأساسية :

يحتوي زيت الجرحير علي الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنسيوم، المنجنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، السلينيوم، هي المعادن ضرورية  لصحة الجسم .

 زيت الجرجير منخفض الأوكسالات :

من اهم فوائد زيت الجرجير أنه منخفض الأوكسالات  وهي مركب موجود في معظم الخضروات الورقية وهي قد تتداخل مع إمتصاص الكالسيوم مقارنة بالسبانخ وبعض الخضروات الورقية الأخري . يحتوي زيت الجرجير علي كمية أقل من الأوكسالات . يمكنك إضافة زيت الجرجير إلي أطباق السلطة للإستفادة من فوائده الصحية .

الكلورفيل :

الكلورفيل من الخضروات الخضراء التي تحتوي علي كمية كبيرة من المغنسيوم وهذه الكمية تساهم في في أكثر من 300 وظيفة للتمثيل الغذائي في الجسم  . يمكن ان يحمي أيضاً الكلورفيل  الجسم من السموم الفطرية والتي قد تؤدي في النهاية إلي الإصابة بالسرطان وتلف الكبد .

 

زيت الجرجير وفوائده للشعر
زيت الجرجير وفوائده للشعر

 

 

 محتوي الكاروتينويد في زيت الجرجير :

يحتوي زيت الجرحير علي كمية كبيرة من اللوتين، الزياكستين والكاروتين  وهي خصائص مضادة للأكسدة ومفيدة جداً في الوقاية من الضمور البقي وانواع السرطان المختلفة .

 مستوي فيتامين ج :

زيت الجرجير غني بفيتامين ج  وهو أحد مضادات الأكسدة القوية  التي تعد من العناصر الأساسية لصحة الجسم .

 فيتامين أ :

تحتوي 100 جرام من زيت الجرجير علي1424 ميكروجرام بيتا كاروتين و2373 وحدة دولية من فيتامين أ . يتحول بيتا كاروتين إلي  فيتامين أ وهو العنصر اللازم لتحسين الرؤية بالإضافة إلي الحماية من سرطان الرئة والجلد وكذلك سرطان الفم . .

غني بفيتامين ب :

يحتوي 1  كوب من زيت الجرجير  علي 19 ميكروجرام من حمض الفوليك وبذلك فهو مصدر طبيعي لحمض الفوليك الذي يمتلك أهمية أساسية للنساء الحوامل .

 فيتامين ك :

من أهم فوائد زيت الجرجير أنه يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين ك  فهو مصدر ممتاز لفيتامين ك  . يحتوي 1 كوب من زيت الجرجير علي 11 ميكروجرام من فيتامين ك  في حين أن الإستهلاك الموصي به من فيتامين ك هو 90 ميجرام للرجال و120 ميكروجرام للنساء .

فوائد الجرجير الجمالية :

نحن جميعاً نرغب في  بشرة جيدة لأنه وسيلة فعالة للحصول علي بشرة أحلامك من خلال علاجه للمشاكل التالية :

التخلص من إلتهابات الجلد :

يوجد بداخل الجرجير مجموعة من العناصر الطبيعية التي تعمل كمضادة للإلتهابات، مضادة للجراثيم، مضادة للبكتريا،  وهذه الخصائصه تجعله يساعد في القضاء علي مشاكل إلتهاب الجلد بما فيها  حب الشباب . بالإضافة إلي القضاء علي الإلتهاب يساعد في التخلص من الإحمرار . فهو يقوم بتطهير البشرة ومنع حدوث المزيد من العدوي بالإضافة إلي أنه ينقي الدم من الداخل  ويحافظ عليه خالي من الإلتهابات .

 مضاد للشيخوخة :

يحتوي الجرجير علي فيتامين أ، فيتامين ب وهذه الفيتامينات من مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم أثر الجذور الحرة الموجودة في الجلد . في حالة عدم السيطرة علي تأثير الجذور الحرة ينتج عنها  الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الجلد وهي من علامات الشيخوخة المبكرة لتغذية البشرة .

بلسم للجلد :

يمتلك الجرجير طبيعية مهدئة تمكنه من  تقديم الإغاثة من الحكة وحرق الأمراض الجلدية مثل الإكزيما . فهو يستخدم كعلاج طبيعي للحروق أو مثير للحكة التي تسببها  لدغة الحشرات .

 

زيت الجرجير وفوائده للشعر
زيت الجرجير وفوائده للشعر

 

 الحماية من سرطان الجلد :

الجرجير معبأ بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، فيتامين ب  وبذلك يحمي الجرجير البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس  وبذلك الحماية من سرطان الجلد الناجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية .

مضاد للفطريات :

أشارات الدراسات أن  الجرجير يعمل كمضاد للفطريات  وبذلك يساعدك في منع الأمراض الفطرية والبكترية المختلفة التي يمكن أن تصيب الجلد .

من فوائده الصحية :

 مفيدة لصحة الجهاز الهضمي :

يحتوي الجرجير كما ذكرنا علي مادة الكلورفيل وهي مصدر مدهش للإنزيمات المختلفة التي تدعم وتحسن أداء الجهاز الهضمي . هذه الإنزيمات المعوية تمتص العناصر الغذائية من خلال ضمان عملية الهضم تعمل بشكل صحيح .

 جيد للعظام :

الجرجير من المصادر الغنية بالفيتامينات المختلفة بما فيها فيتامين ك، فيتامين ج، فيتامين أ بكميات مثيرة للدهشة وبما فيها الكالسيوم، المغنسيوم، المنجنيز، وهي المعادن والفيتامينات اللازمة للحفاظ علي قوة وكثافة العظام . وبالتالي حمايتها من المشاكل المختلفة بما فيها هشاشة العظام . يحمي الجرجير بصفة عامة العظام من الإصابات المختلفة .

 مضاد للفيروسات :

من المعروف أن الجرجير يمتلك خصائص مضادة للفيروسات تتيح إستخدامه كوسيلة طبيعية لحماية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا والسعال وحتي نزلات الشعب الهوائية . تشير الدراسات أن الخصائص المضادة للفيروسات والمناعة تعزز صحة الجهاز المناعي .

 جيد لصحة الأسنان :

يمكن ان يؤثر نقص الكالسيوم علي صحة الأسنان وتصبح سيئة للغاية . إستخدام الجرجير يومياً يحمي الأسنان من الأضرار المحتملة بما فيها تسوس الأسنان .

إنقاص الوزن :

الجرجير من العناصر منخفضة السعرات الحرارية وأيضاً يزيد من الشعور بالشبع والإمتلاء . لأنه يحفز من أداء الجهاز الهضمي وبالتالي إمتصاص العناصر الغذائية بطريقة صحيحة . تشير الدراسات أن إتباع نظام غذائي غني بالجرجير يساعد في فقدان الوزن بطريقة صحيحة .

 الحماية من فقر الدم :

يوجد الحديد بكمية كبيرة في الخضروات المختلفة خصوصاً الخضروات الشبه مائية . يلعب الحديد دور جيد في تركيب الدم وكذلك إنتاج حمض الفوليك. مما يجعل هذه العناصر أمر حيوي  بالنسبة لخلايا الدم الحمراء.  كما أنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يزيد من فعالية إمتصاص الجسم للحديد .