صناعة الياغورت بالمنزل

يعد لبن الزبادي أحد مشتقّات الألبان التي يكثر استخدامها في مطابخ العالم عامّة، حيث يدخل في تحضير أصناف متعدّدة من الأطعمة، والشوربات والحلويّات، ومنها: الجاتو، والكيك، والحلى، ويمتاز بلونه الأبيض، وقوامه اللزج، وقيمته الغذائيّة العالية، إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائيّة مثل: الكالسيوم، والفيتامينات، والبروتين،

ويتمّ الحصول عليه جاهزاً من المحال التجاريّة، أو بتحضيره في المنزل بخطوات بسيطة وبنكهاتٍ متنوّعة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على طرق مختلفة لصنع لبن الزبادي المنزلي.

كيفية صنع الياغورت المنزلي الياغورت السادة المكوّنات: ثمانية أكواب من الماء. ثلاثة أكواب من الحليب البودرة. ستّ ملاعق كبيرة من لبن الروب. طريقة التحضير: نضع الماء في وعاء على نار منخفضة، ثمّ نضيف الحليب إليه، ونحرّكهما حتّى يذوب الحليب. نترك المزيج على النار حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار،

ونتركه جانباً ليبرد قليلاً. نضيف لبن الروب إلى المزيج، ثمّ نغطّي الوعاء بقطعة من القماش، ونضعه في منطقة دافئة، ونتركه مدّة أربع وعشرين ساعة. نحفظ المزيج في عبوة زجاجيّة في الثلّاجة لحين الاستخدام.

 

صورة ذات صلة

الياغورت بالفواكه والشوفان المكوّنات: كوبان ونصف من لبن الزبادي. نصف كيلوغرام من الفواكه المغسولة والمقطّعة على شكل مربّعات صغيرة. ثلاثة أرباع كوب من الشوفان. ملعقة كبيرة من الكاكاو. ثماني ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي. لوز -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير: نخلط لبن الزبادي، والشوفان، والكاكاو في الخلّاط الكهربائي، ثمّ نضيف اللوز، والعسل إلى المزيج، ونخلط المكوّنات معاً مدّة ثلاث دقائق. نضيف الفواكه المقطّعة إلى المزيج، ونخفق المكوّنات من جديد مدّة ثلاث دقائق إضافيّة. نصبّ المزيج في أكواب التقديم، ثمّ نضعها في الثلّاجة مدّة ستّين دقيقة، ونقدّمها باردة.

الياغورت بالفراولة المكوّنات: ثلاثة أكواب من لبن الزبادي. ثلاثون حبّة من الفراولة المقطّعة على شكل مربّعات. أربع ملاعق كبيرة من السكّر. طريقة التحضير: نهرس نصف كمّية الفراولة المقطّعة في وعاء بوساطة شوكة، ثمّ نضيف السكّر، ولبن الزبادي إلى المزيج،

ونخلط المكوّنات معاً. نضيف باقي كمّية الفراولة إلى المزيج، ونخلط المكوّنات من جديد، ثمّ نصبّ الخليط في أكواب التقديم. بوظة الياغورت بالفراولة والشوكولاتة المكوّنات: ثلاثة أكواب من الفراولة. كوبان من لبن الزبادي. ثلث كوب من السكّر. ثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من خلاصة الفانيلا.

نصف كوب من رقائق الشوكولاتة. طريقة التحضير: نخلط الزبادي، والفراولة، والفانيلا، والسكّر في الخلّاط الكهربائي، ثمّ نضعه في عبوة محكمة الإغلاق في القسم العلوي من الثلّاجة، مع مراعاة تحريكه كلّ ساعة ونصف حتّى يجمد. نضع المزيج في الخلّاط الكهربائي، ونخفق المكوّنات من جديد، ثمّ نصبّ المزيج في علبة، ونضيف إليه رقائق الشوكولاتة، ونضعها في القسم العلوي من الثلّاجة حتّى تجمد.

صورة ذات صلة

عمل الياغورت بالفراولة المكوّنات: لتر من الحليب السائل. ملعقتان كبيرتان من السكر الناعم. ملعقتان كبيرتان من الحليب الجاف. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا. عبوتان من الياغورت الجاهز بطعم الفراولة. ملعقتان كبيرتان من النشا. قطع من الفراولة الطازجة حسب الحاجة.

طريقة التحضير: يُضاف السكر مع الحليب، والفانيلا، والياغورت إلى نصف لتر من الحليب. يُخلط النشا مع الكمية المتبقية من الحليب، ويُرفع الخليط على النار حتى يصبح كثيف القوام. يُضاف خليط النشا إلى خليط الياغورت، وتُحرك المكوّنات معاً. يُغطى الخليط، ويُترك في مكان دافئ لمدة ليلة كاملة. يُوضع الخليط في اليوم التالي في الثلاجة، ويُترك حتى يبرد ويتماسك، ثمّ يُزين بالفراولة. عمل الياغورت بالفواكه الحمراء المكوّنات: عبوتان من اللبن. خمسة وعشرون مليلتراً من القشطة. ثلاثة غرامات من الجلاتين. خمسون غراماً من السكر البودرة. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا. فواكه حمراء حسب الرغبة.

أوراق من النعناع الطازج للتزيين. وعاء من الماء البارد. طريقة التحضير: يُوضع الجيلاتين في الماء البارد لمدة لا تقل عن عشر دقائق. تُوضع القشطة مع الفانيلا في إناء على نار منخفضة الحرارة، وتُترك حتى تصل إلى درجة الغليان. تُرفع القشطة عن النار، ويُضاف الجيلاتين إليها، وتُحرك المكوّنات معاً حتى يذوب الجلاتين تماماً. يُضاف اللبن، والسكر، مع مراعاة الاستمرار بالتحريك.

يُسكب خليط الياغورت في أكواب، ويُزين بورقة من النعناع. تُدخل الأكواب إلى الثلاجة، وتُترك لمدة لا تقل عن أربع ساعات حتى تبرد تماماً. تُخرج الأكواب من الثلاجة، وتُزين بالفواكه الحمراء. عمل الياغورت بالشمندر المكوّنات: حبتان من الشمندر. ست حبات من البرتقال. عبوة من الياغورت الجاهز.

طريقة التحضير: يُقشر الشمندر، ويُقطع إلى قطع صغيرة الحجم، ويُسلق ثمّ يُترك جانباً حتى يبرد. يُعصر البرتقال، ويُخلط مع الشمندر باستخدام الخلاط الكهربائي. يُضاف الياغورت، وتُخلط المكوّنات مرة أخرى حتى يتشكل خليط سميك، ثمّ يُسكب في أكواب. ملاحظة: يُمكن إضافة سكر حسب الرغبة.