كيفية تحضير اطباق بالطريقة السودانية

تقلية‭ ‬الكوسا‭ ‬بالطماطم مدَة التحضير عشر دقائق مدَة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِ شخصين المكوّنات بصلة يابسة كبيرة مفرومة ناعمًا. فصان من الثوم المدقوق ناعماً. حبتان متوسطتان من الطماطم المقشرة والمفرومة ناعمًا. خمسمئة غرامٍ من الكوسا كبيرة الحجم. رشّة من النعناع المجفف على الوجه.

طريقة التحضير غسل الكوسا‭ ‬جيدًا‭ ‬ثمَّ‭ ‬تقطيعها‭ ‬إلى‭ ‬مربعات‭ ‬متوسطة‭ ‬الحجم‭.‬ تحمير البصل في‭ ‬مقلاة‭ ‬عميقة‭ ‬‬في‭ ‬كمية قليلة‭ ‬من‭ ‬زيت‭ ‬الزيتون‭ ‬إلى‭ ‬أن يصبح مائلاً إلى اللون‭ ‬الأصفر. إضافة‭ ‬الثوم‭ ‬ثمَّ إضافة‭ ‬الكوسا‭. تقليب المكوّنات ‬جيدًا،‭و ‬إضافة‭ ‬رشة‭ ‬من‭ ‬الملح،

وطهي‭ ‬الخليط‭ ‬على درجة حرارة‭‬‭ ‬هادئة‭ ‬مع‭ ‬التقليب‭ ‬من فترة إلى فترة.‭ إضافة القليل من‭ ‬الفلفل‭ ‬الأسود وتقليب المكوّنات معاً. ‬وضع‭ ‬الخليط‭ ‬في‭ ‬طبق‭ ‬التقديم ورشّ‭ ‬بعض‭ ‬النعناع‭ ‬المجفف‭ ‬على ‭ ‬الوجه ثمَّ تقديمه‭.‬ عصيدة التمر بالجوز مدَة التحضير خمس وأربعون دقيقة مدَة الطهي خمس وأربعون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.

 

 

نصف كوب من كلٍ من: السمنة. الزبدة. زيت الذرة. ملعقة صغيرة من كلٍ من: الفلفل الأسود. الهيل الناعم. الزعفران. ملعقة كبيرة من كلٍ من: الهيل الناعم. القرفة. الحلبة المطحونة. كوب من الجوز الصحيح. خمسمئة غرامٍ من التمر. ثلاثة أكواب من الماء. كوب من الطحين الأسمر. طريقة التحضير نزع النوى من التمر ووضع التمر وكوبين من الماء في وعاء الخلاط وتقليب المكوّنات للحصول على معجون سائل.

وضع الزعفران في ماء الورد، وتركه جانباً. وضع الطحين، والهيل في قدر وتقليب المكوّنات على درجة حرارة متوسطة لعدة دقائق إلى أن يتحمص الطحين قليلاً واذا كان الطحين متكتل يجب نخله ليصبح ناعماً. وضع الزيت، والزبدة في قدر وتسخينه على النار. إضافة كلٍ من: الفلفل، والهيل، والقرفة، والحلبة وترك الخليط لعدة ثوانٍ بسيطة إلى أن تتشرب بالدهن. إضافة الطحين بالتدريج إلى الزبدة مع الاستمرار في التقليب

وإضافة كمية قليلة من الماء الساخن بالتدريج للحصول على خليط مثل البشاميل الثقيل. إضافة خليط التمر والاستمرار في الطهي مع التقليب إلى أن يصبح الخليط متجانساً وإضافة الماء بشكل مستمر حسب الحاجة. ترك الخليط يغلي بهدوء مع الاستمرار في التقليب لعدة دقائق إلى أن يتم الحصول على خليط متجانس. إضافة ماء الورد، والزعفرن وتقليب المكوّنان معاً للحصول على خليط متماسك وكثيف القوام.

صورة ذات صلة

 

توزيع العصيدة في أطباق مناسبة وصب السمنة ثمَّ تزيينها بالمكسرات وتقديمها. فتة كوارع مدَة التحضير ثلاثون دقيقة مدَة الطهي ستون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات كارع كامل. بصلة. الملح، والفلفل الأسود، الحبهان. كوبان من عصير طماطم، والأرز. سبعة فصوص من الثوم المطحون. ثلاث ملاعق من الخل، والسمنة. رغيف عيش. معلقتان من الصوص الأحمر.

طريقة التحضير غسل الكوارع جيداً. وضع الماء في قدر ووضعه على النار إلى أن تغلي الماء. إضافة كلٍ من: الفلفل الأسود، والكوارع، والبصلة، والحبهان وتقليب المكوّنات معاً وتركها إلى أن يتم نضج الكوارع. وضع كلٍ من: الثوم، والسمنة، والملح في وعاء آخر وتقليب المكوّنات معاً على النار.

إضافة الخل ثمَّ كلٍ من: الملح، والفلفل الأسود، وعصير الطماطم وترك الخليط ليغلي ثمَّ رفعه عن النار. وضع كلٍ من: كوبين من الماء، كوبين من الأرز المغسول، معلقتين من السمنة، والملح في قدر آخر. وضع القدر على النار إلى أن يغلي ثمَّ خفض الحرارة إلى هادئة غلى أن يتم نضجه. وضع ملعقتين من السمنة، وخبز العيش المقطع في قدر ووضعه على النار إلى أن يتم تحميره. وضع ملعقتين من الصوص الأحمر، وشوربة من أجل أن يصبح العيش ليناً في طبق التقديم. وضع العيش ثمَّ الأرز ثمَّ الصوص، والكوارع وتقديمه.