كيفية ترتيب وتنظيم الثلاجة

ترتيب الثلاجة يعتبر تنظيف وتنظيم الثلاجة من المهام الضرورية التي لا بد من القيام بها بشكل أسبوعي، وذلك لتجنب عبء الفوضى التي تحصل فيما لو تراكمت المواد الغذائية فوق بعضها دون ترتيبها، أو تصنيفها، فتتلف أكثرها،
وتفسد في غضون أيام قليلة،
وفي المقابل يمكن الاحتفاظ بها لفترات زمنية قد تصل لشهر كامل إذا ما رتبت، وغلفت، وخزنت بالطريقة الصحيحة، ولأجل ذلك، أقدم لك في هذا المقال طرق تنظيم الثلاجة، وترتيبها. طرق ترتيب الثلاجة الرفوف تتكون الثلاجة من عدد من الرفوف، تتوزع بحسب الحاجة لها، حيث يمكن إضافة المزيد منها لتوفير مساحة أكبر في الثلاجة، وهذا يتوقف طبعاً على حجم الثلاجة، ومدى استيعابها للرفوف الإضافية، ويمكنك استغلال رفوف الثلاجة بالطريقة الآتية: خصصي الرفوف العلوية في الثلاجة لحفظ الحليب، لأنه يحتاج إلى درجة حرارة مثالية، أي أعلى بقليل من الوسط. ضعي خليط الكيك، والألبان، والأجبان في الرفوف المتوسطة؛ لأنها تحتاج لدرجة حرارة متوسطة. احفظي اللحوم، والأسماك، واللحوم الباردة في الرفوف السفلية شديدة البرودة؛ لأنها مناسبة لحفظ مثل هذه المواد.

السلال البلاستيكية تعتبر السلال البلاستيكية من الأشياء الضرورية عند التفكير بتنظيم رفوف الثلاجة، فهي تساعد على حفظ الخضار، والفواكه، والأطعمة بطريقة مرتبة، مع توفير مزيد من المساحة لاستيعاب كميات أكبر من المواد الغذائية، حيث يمكن استخدامها بالطريقة الآتية: جهزي مجموعة من السلال البلاستيكية ذات الأحجام المختلفة، والمناسبة لمساحة ثلاجتك. غلفي الخضار، والفواكه بنايلون التغليف بحسب كميتها؛ فمثلاً إن كانت كمية الخضار قليلة، غلفي كل حبة منها على حدى، وضعيها في السلة، ثم جمعي كل نوع منها في السلال، وضعيها في الرفوف المتوسطة، أما إن كانت كمية الخضار أو الفواكه كبيرة، فغلفي كل مجموعة منها بعد تنظيفها، وإزالة أغصانها، وأوراقها، وضعيها في السلال بحسب نوعها.
احفظي الأعشاب الخضراء؛ كالبقدونس، والكزبرة، والرشاد، والجرجير بعد غسلها، وتنظيفها في سلال مغلفة بمحارم ورقية، وأغلقيها جيداً، لتحافظي على لونها ونكهتها لمدة تزيد عن أسبوعين. الأوعية الزجاجية تعتبر الأوعية الزجاجية من الأدوات المثالية لحفظ الأغذية في الثلاجة، ومن خلالها تتوفر مساحة إضافية في الثلاجة، ويمكن ترتيبها في الثلاجة بالطريقة الآتية: ضعي الأوعية الزجاجية صغيرة الحجم في الصفوف الأولى في رفوف الثلاجة، أما الكبيرة فضعيها في الصفوف الخلفية حتى تكون في متناول يديك عندما تنوين استخدامها. ألصقي على كل سلة، أو وعاء زجاجي نوعاً أو صنفاً من الأطعمة المحفوظة بداخله، وذلك لتسهيل استخدامها، خصوصاً أوعية البهارات، والحبوب. الجوارير تستخدم الجوارير في الثلاجة لوضع أنواع معينة من المواد الغذائية فيها، وذلك لأنها تتميز بدرجات حرارة، ورطوبة مختلفة عن بقية أجزاء الثلاجة، وهي مقسمة بحسب نوع الأغذية المحفوظة فيها؛ فمثلاً: تستخدم الجوارير ذات الرطوبة العالية للخضار؛ كالطماطم، والخيار، والكوسا، والخس، أما الجوارير ذات الرطوبة المنخفضة فتستخدم في حفظ الفواكه بأنواعها. الأبواب يمكن حفظ العديد من الأطعمة في غطاء الثلاجة؛ كالعصائر، والصلصات، والبيض، والماء؛ لأنها تحفظ بدرجات حرارة معتدلة.

 

ترتيب الثلاجة حسب نوع الطعام يمكن ترتيب الثلاجة بالاعتماد على نوع الطعام، وذلك من خلال:[١] وضع البيض على الرف الأوسط في الثلاجة، حيث يحتاج البيض درجة حرارة معتدلة، كما لا يُنصَح بنقل البيض إلى مكانه المخصّص في الثلاجة، وإنّما تركه في كرتونته الأصلية. ينبغي وضع الحليب، والزبادي، والكريمة الحامضة، والجبن الدهنيّ على الرف السفليّ في آخر الثلاجة، بسبب حاجة هذه الأطعمة إلى درجة حرارة منخفضة. وضع اللحوم المعلّبة على الرف السفليّ عالي البرودة، بسبب حاجة اللحوم لهذه الدرجة، وحتى لا تُلوّث الثلاجة بقطرات اللحم. وضع الخضار في الجارور المخصّص لها، لتبقى لفترة أطول، بسبب توفّر القليل من الرطوبة،

والعمل على تخزين الخضار في علبته الأصلية، أو في كيس بلاستيكيّ. وضع الفاكهة في درج الثلاجة، وتركها في العبوة الأصلية، أو في كيس من البلاستيك غير محكم الإغلاق، ومن الممكن ترك الحمضيات دون كيس. تجنّب غسل الخضار والفواكه حتى وقت الاستخدام، حيث يمكن أن تشجّع المياه على ظهور العفن، وتسبب نمو البكتيريا. الزبدة والجبنة الطرية لا تحتاجان إلى مكان بارد، لذا يمكن وضعهما على باب الثلاجة، وينصح بوضع الجبن الطري، وجبن الماعز، في وعاء محكم الإغلاق خالٍ من الهواء.
حسب أجزاء الثلاجة يمكن ترتيب الثلاجة بالاعتماد على أجزاء الثلاجة، وهي:[٢] الرفوف العليا: تحتوي الرفوف العليا على بقايا الطعام، والمشروبات، والأطعمة الجاهزة للأكل، مثل: الزبادي، والجبن، واللحوم. الرفوف السفلى: تحتوي الرفوف السفلى على المكوّنات النيئة المقررة للأطباق المطبوخة. باب الثلاجة: ينبغي وضع التوابل في المكان المخصّص لباب الثلاجة، لأنّ هذا المكان يحصل على أقلّ درجات الحرارة في الثلاجة، ولهذا يؤخذ بعين الاعتبار إلى عدم وضع البيض، أو الحليب. الأدراج: في حال احتوت الثلاجة على دُرجين، فيمكن تخصيص أحدهما للخضراوات، والآخر للحوم النيئة. استراتيجيات لترتيب الثلاجة هناك بعض الاستراتيجيات التي تساعد على ترتيب الثلاجة، وهي

:[٣] التأكّد من محتويات الثلاجة: بما أنّ المساحة في الثلاجة مهمة، فينبغي التأكّد من محتويات الثلاجة، والمواد الموجودة فيها، وعن الأشياء المستخدمة فعلياً، ووضع قائمة لمحتوياتها، وتسجيل العناصر الجديدة التي يتمّ إضافتها، لمعرفة العناصر جميعها، وما يمكن التخلّص منه، وما الأشياء التي يتمّ تناولها في أسرع وقت ممكن. وضع رفوف إضافية: فبدلاً من تخزين المنتجات التي تكون بعبوات طويلة: مثل العصائر من خلال وضعها عمودياً، يمكن إمالتها للجانب، ليصبح بالإمكان وضع رفوف إضافيّة فوقها، من أجل زيادة مساحة التخزين. استعمال جهتي الرف: يمكن وضع مشابك على أسلاك الرفوف من الجهة السفلية، ليصبح بالإمكان تعليق أكياس الطعام عليها، مثل أكياس الطعام، أو أكياس التثليج، وذلك للاستفادة من المساحة الفارغة في الثلاجة.