كيفية تنظيف خاتم الفضة

الفضة الفضة من المعادن التي تستخدم في العديد من المجالات، مثل صناعة بعض الأواني، أو المجوهرات والحلي، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّها تعدّ من أفضل أنواع المعادن المستعملة في صنع الحلي بعد الأحجار الكريمة والذهب، إلا أنّها مع كثرة الاستخدام ومرور الوقت قد يخفت لمعانها وبريقها، علماً أنّ الخواتم تعدّ من أكثر هذه الحلي عرضةَ للخدش، والرطوبة، والغبار،

الأمر الذي يتطلب الاهتمام بها للمحافظة على لمعانها، وقيمتها، وفي هذا المقال سنعرفكم كيفيّة تنظيف خاتم الفضة.

كيفية تنظيف خاتم الفضة وصفة صودا الخبز يتم تذويب ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز في لتر من الماء المغلي، وإضافة قطعة من ورق الألمنيوم إليها، ثمّ وضع الخاتم في المحلول لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر حسب درجة تشوّه الخاتم، ثمّ إزالته بالاستعانة بملقط، أمّا إذا لم ينظف تماماً فمن الممكن مزج ربع كأس من صودا الخبز مع أربع ملاعق صغيرة من الماء للحصول على عجينة طريّة، ثمّ وضعها على إسفنجة رطبة، ومسح الخاتم بها، ثمّ شطفه، وتركه إلى أن يجفّ.

وصفة الكاتشب يتم وضع القليل من الكاتشب على
قطعة ورقية، ثم فرك الخاتم بها، أو من الممكن تركه لمدة ربع ساعة، ثمّ فركه بقطعة قماش ناعمة، ثم شطفه، ومن الممكن الاستعانة بفرشاة أسنان لتنظيف الأجزاء الداخلية منه. وصفة نشا الذرة يتمّ مزج القليل من نشا الذرة مع كمية قليلة من الماء ليصبح عجينة طرية، ثم وضعها على قطعة قماش مبللة،

وتطبيق هذه القطعة على الخاتم، وتركها إلى أن تجف، ثم فرك الخاتم بقطعة خشنة قليلاً كالشاش، ثم شطفه، وتركه إلى أن يجف. وصفة الليموناضة يتم وضع كمية كافية من الليموناضة في إبريق، ونقع الخاتم فيها، لمدة 60 دقيقة، ثم شطفه، وتجفيفه بشكلٍ كامل. وصفة الخل تتم إذابة أربع ملاعق صغيرة من صودا الخبز في نصف كأس من الخل، ثم نقع الخاتم في المزيج لمدة ثلاث ساعات، ثم شطفه بالماء البارد، وتركه إلى أن يجف.

 


وصفة عصير الليمون والملح يتم نقع خاتم الفضة لمدة اثنتي عشرة ساعة في مزيج محضّر من ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف كأس من حليب البودرة، وكأس ونصف من الماء، ثم رش القليل من الملح الخشن على الخاتم، وفركه بنصف ليمونة.

وصفات أخرى وصفة منظف الغسيل: يتم تغليف إناء متوسط الحجم بورق ألمنيوم، ثم ملئه بالماء الفاتر، وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق منظف الغسيل إليه، وتذويبها، ثم وضع الخاتم فيها، وتركه قليلاً، ثم شطفه بالماء، وتركه إلى أن يجف.

وصفة مطهر اليدين: يتم رش القليل من مطهر اليدين على قطعة قماش ناعمة، ثم فرك الخاتم بها، وإزالة الأوساخ العالقة به.

وصفة الأمونيا: يتم وضع نصف كأس من الأمونيا في كأس من الماء الفاتر، ونقع الخاتم فيه لمدة 10 دقائق، ثم فركه بقطعة قماش جافة ونظيفة.

وصفة بلسم الشعر: يتم وضع القليل من بلسم الشعر على قطعة قماش، ثم فرك الخاتم بها إلى أن ينظف تماماً ويستعيد لمعانه. وصفة معجون الأسنان: يتم وضع كمية كافية من معجون الأسنان على قطعة قماشة، ثمّ تلميع الخاتم بها.

وصفة منظّف زجاج النوافذ: يتمّ رش كمية كافية من منظّف زجاج النوافذ على فرشاة أسنان أو قطعة قماش، ثمّ فرك الخاتم بها جيداً إلى أن تزول الأوساخ العالقة به.

وصفة الطباشير: يتمّ وضع قطعة من الطباشير في الخزانة إلى جانب خواتم الفضة المحفوظة فيها، حيث تمتص هذه الطباشير الرطوبة، وتحمي الخواتم من التشويه.