هل تعرف مكونات النيوتيلا؟

هل تعرف مكونات النيوتيلا؟

ما هي المكونات الحقيقة التي توجد في النوتيلا ؟ التي تجعلك تعيد النظر في شراؤها  . هل فكرت في قراءة ورقة ملصقات مكونات النوتيلا قبل شراؤها من قبل ؟ بالطبع أنت تدرك بان النوتيلا تحتوي علي البندق اللذيذ والكاكاو السائل الذي يعتبر من المكونات الأساسية في النوتيلا . وهذا ما يجعل النوتيلا واحدة من أفضل الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص ولكن هناك صورة تكشف حقيقة المكونات الموجودة في النوتيلا  التي تجعلك تفكر مرتين قبل شراء النوتيلا  وتناول معلقة واحدة منها . فهي علي عكس الصورة المعروفة عن مكونات النوتيلا . لأن معظم الدعاية لمنتج النوتيلا يتم التسويق فيها علي أساس النوتيلا الشيكولاتة السائلة وأنها لا تحتوي علي أي مواد إصطناعية أو  مواد حافظة ولكن النوتيلا ليست من الأطعمة الصحية كما تعتقد .

 

هل تعرف مكونات النيوتيلا؟
هل تعرف مكونات النيوتيلا؟

 

ما هي المكونات الحقيقة التي توجد في النوتيلا ؟

قام فريق بحثي في ألمانيا بتوضيح صورة تكشف طبقات مكونات النوتيلا الحقيقة والذي قام بنشرها مركز حماية المستهلك في هامبورج في ألمانيا لتظهر بالظبط المكونات الحقيقة التي توجد في النوتيلا فهي تظهر جرة النوتيلا وبجانبها طبقات المكونات التي توجد في منتج النوتيلا لن تصدق أبدا المكونات الموجودة في النوتيلا . فهي مكونات مسترة يمكن ان تفسد الكثير من أجزاء الجسم .

في حين أن النوتيلا تحتوي علي خمس مكونات رئيسية وهي ( زيت النخيل،  الكاكاو، البندق،  مسحوق اللبن منزوع الدسم، السكر )  وغالباً ما يكون نصف هذه المكونات سكر .

وفقاً للملصقات الغذائية الموجودة علي النوتيلا تجد أنها تحتوي علي 21 جرام سكر لكل 37 جرام من النوتيلا وهذا يعني أن كل 2 ملاعق من النوتيلا تحتوي علي 21 جرام سكر والكمية المتبقية من النوتيلا تتمثل في زيت النخيل والدهون الصلبة الأخري التي تعد المكون الأساسي للنوتيلا . ولكن المكون الأساسي في النوتيلا هو السبب وراء الإصابة بالسرطان . فقد عرض مركز حماية المستهلك في ألمانيا مدي وجود الكثير من السكر وزيت النخيل بداخل النوتيلا . وقد فجأ هذا التصور الكثير من الأشخاص علي مواقع التواصل الإجتماعي .

ربما لا يعرف الكثير من الأشخاص الجانب السيئ من النوتيلا ومن العناصر السيئة في النوتيلا هي زيت بذور النخيل والليسيثين والجلوتامات أحادية الصوديوم . يقصد بالجلوتامات أحادية الصوديوم الملح الذي يخرج من الأحماض الامينية ويتم إضافة هذا المكون إلي النوتيلا بإعتباره أحد المكونات الأساسية . ولكن  قامت إدارة الأدوية والأغذية بربط إستخدام الجلوتامات أحادية الصوديوم بالعديد من المخاطر الصحية والأثار الجانبية السلبية وتشمل هذه الأثار الصداع، تورم الوجه، التعرق الغزير،  إضطرابات القلب السريعة،  تنميل وخدر في الوجه، الغثيان، القئ،  ألم الصدر .

أيضاً مشتقات زيت النخيل أحد المكونات السرية في النوتيلا والتي تجعل النوتيلا عنصر سيئ إلي حد كبير لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون وهذا أمر سيئ علي وزن الجسم والقلب وفي بعض الحالات ينتج عنه الإصابة بالسرطان .

كما أن مكون ليستين الصوديوم ، بأنه من المكونات المعدلة وراثياً يتم العثور عليها في في النوتيلا فهي نتاج نفايات زيت الصويا وتحتوي علي مبيدات حشرية تضر بصحة الجسم .

كما ذكرنا من قبل تحتوي النوتيلا علي نسبة كبيرة من السعر وهذا يجعلها تمد الجسم بكميات عالية من من السعرات الحرارية و الدهون و البروتينات والتي لا تكون مناسب للأفراد الذين يعانوا من زيادة في الوزن . و مع ذلك يمكنهم تناول النوتيلا مرة أو مرتين في الشهر . شريطة أن يقلل كمية الدهون من خلال ممارسة التمارين الرياضية بالنسبة لبقية الاطفال النوتيلا شكولاتة رائعة .

تحتوي النوتيلا علي نسبة عالية من السعرات الحرارية فإن 2 ملاعق من النوتيلا تمد الجسم ب 200 سعرة حرارية و هي نسبة مرتبفعة جداُ عندما مقارنتها بكمية السعرات الحرارية التي يجب أن تتناول في تحتل 10 % .

 

هل تعرف مكونات النيوتيلا؟
هل تعرف مكونات النيوتيلا؟

 

 

يوجد في النوتيلا نسبة عالية من  الدهون أيضاً كل 2 ملاعق صغيرة من النوتيلا تمد الجسم 11 ملجرام دهون . 11 مجرام من الدهون المشبعة و 3،5 ملجرام من الدهون الغير مشبعة لذلك فهي قد لا تناسب الأشخاص الذين يعانوا من إضطرابات و مشاكل في القلب .

والأن بعد أن تعرفت علي المكونات السرية في جرة النوتيلا هل ستستمر في تناول النوتيلا ؟

تجهيز النوتيلا في المنزل ( الخالية من الألبان ) :

المفتاح للحصول علي النوتيلا الصحية هو تجهيز النوتيلا بنفسك في المنزل لضمان المكونات الموجودة بداخلها . كما انها لا تستغرق الكثير من الوقت عند تجهيزها  فقط اختار المكونات بعناية .

المكونات :

  • 1 كوب من البندق المحمص الجاف المقشر .
  • 1/2 كوب من مسحوق السكر .
  • 1/4 كوب من الكاكاو الغير محلي .
  • 1 معلقة من مسحوق الفانيليا .
  • 1/4 معلقة صغيرة من الملح .
  •  2 -4 ملاعق من زيت جوز الهند المذاب .

الخطوات :

في وعاء الخلاط الكهربائي يتم إضافة البندق بداخله والمزج حتي يشكل عجينة تشبه زبدة الفول السوادني . تستغرق هذه الخطوة منك حوالي 5 دقائق حتي تحصل علي الإتساق المطلوب .

إضافة جميع المكونات الأخري إلي وعاء الخلط وذلك بإستخدام فقط 2 ملاعق من زيت جوز الهند حتي تجتمع المكونات معاُ لمدة 1 – 2 دقيقة ثم إضافة معلقة أخري من زيت جوز الهند إلي الخليط وخلطها مع المكونات يمكن إضافة المعلقة المتبقية من زيت جوز الهند في حالة إذا كان الخليط سميك  المهم أن تحصل علي الإتساق المطلوب .

يمكنك تخزين المكونات في وعاء محكم الغلق بداخل الثلاجة لمدة  تصل إلي 3 أسابيع .