هل غسل الفاكهة ضروري؟

هل غسل الفاكهة ضروري؟

غسل الفواكه و الخضروات بالماء الجاري يمكن ان يزيل الأوساخ و الجراثيم الموجودة على الفواكه و الخضروات بسبب الأشخاص الذين لم يقوموا بغسل أيديهم. بعض الفواكه مثل الشمام و الفراولة تحتاج للغسل بالماء لمدة 10-20 ثانية قبل تناولها. و لكن بالنسبة لبعض الفواكه الاخرى التي تحتوي على قشور صلبة مثل البرتقال أو الموز فإن غسلها ليس ضرورياً.

هل غسل الفاكهة ضروري؟
هل غسل الفاكهة ضروري؟

 وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن القيام بغسل الفواكه بالماء الجاري يمكن أن يحميك من الإصابة ببعض أنواع البكتيريا مثل السالمونيلا و إيشريشيا كولاي و الليستريا. و لكن في بعض الأحيان يمكن أن تشعر بأن هذا التنظيف لم يفعل شيء. حيث أن هناك بعض المعلومات المتضاربة و المختلطة حول الوقت اللازم لغسل هذه الفواكه.

و يوضح درو باترسون مدير المطبخ في مركز ويكسنر الطبي في جامعة ولاية أوهايو كيفية التعامل مع كل نوع من أنواع الفواكه. و يقول بأنك بحاجة إلى 20 ثانية لغسل الشمام. بينما قد لا تحتاج إلى غسل البعض الآخر.

ما هي الملوثات التي يجب أن تقلق منها ؟

هناك العديد من الأشياء التي تدعو للقلق عندما يتعلق الأمر بالفواكه، بدءاً من الأوساخ إلى أيدي عامل البقالة إلى المبيدات الحشرية. و يقول باترسون بأن السبب الأول لغسل الفواكه و الخضروات هو لأنها تأتي من الأرض. إذا قمت بشراء أي شيء ينمو في الأرض أو ينمو بشكل طبيعي فدائماً هناك خطر التعرض للأوساخ أو الرمال أو الحصى. لذلك فإن غسلها بإستخدام الماء يمكن أن يساعد في التخلص من ذلك.

كما أن غسل الفواكه قد يقلل من مخاطر وجود بعض البكتيريا على الفواكه، و هذا بالرغم من أنه لن يخلصك منها تماماً.

و تكمن المخاطر في الأشخاص الذين لا يقومون بغسل يديهم بعد الإنتهاء من الحمام و ذلك لأن هناك العديد البكتيريا التي تسبب الأمراض و التي ينقلها البراز.

ما هي المدة التي يجب أن تضع الفواكه فيها تحت الماء لغسلها ؟

يقول باترسون أن الفواكه و الخضروات التي بها ثقوب صغيرة و التي يمكن أن تمر من خلالها السوائل أو الهواء فيجب أن تظل تحت الماء الجاري لمدة 10-20 ثانية.

الكانتالوب مثلاً به العديد من المسام، و هذا يعني أنه قد يلتقط المزيد من الملوثات. لذلك يجب تنظيفها و غسلها بشكل جيد. و نفس الشيء ينطبق على الفراولة، و هو النوع الوحيد الذي يوصي باترسون بإستخدام الفرشاة لتنظيفها جيداً.

كما أن هناك بعض الخضروات مثل الفاصوليا و البصل الأخضر و اللذان يحتاجان نفس المدة الزمنية لغسلهم، و ذلك بسبب تكوينهم الذي يشبه الأنابيب الرقيقة و التي يمكن أن حتوي على المزيد من البكتيريا، لذلك لا بد من أن تُغسل جيداً.

 

هل غسل الفاكهة ضروري؟
هل غسل الفاكهة ضروري؟

 

أما بالنسبة للفواكه التي لها قشرة خارجية ناعمة مثل البطيخ و التفاح فخي لا تحتاج إلى أكثر من 10 ثوان تحت الماء البارد. و ذلك لأن قشرتها ناعمة و غالباً ما تكون نظيفة، لذلك لا تحتاج للكثير من الوقت. و يوصي بغسل هذه الفواكه إما بيديك أو بقطعة قماش نظيفة.

أما بالنسبة لبعض الفواكه الاخرى و التي يتم تقشيرها بالكامل مثل البرتقال أو الموز، فإن شطفها ليس أمراً ضرورياً لأن قشرتها الصلبة تمنع البكتيريا و الملوثات الاخرى من الدخول إلى الفاكهة.

هل من الضروري شراء سائل تنظيف للخضروات و الفواكه ؟

هناك بعض الدراسات التي تفضل الإعتماد على أساليب اخرى لتنظيف الفواكه و الخضروات. إحدى الدراسات من جامعة نانينج في اليابن قامت بوضع الكرنب في محلول ماء بالملح و الخل لإزالة آثار المبيدات الحشرية.

و في دراسة اخرى من جامعة ماساتشوستس قامت بنقع التفاح في محلول من الماء و صودا الخبز لإزالة الآثار المتبقية على الفواكه.

و يقول باترسون بأن الإعتماد على أي من هاتان الطريقتان ليس بالأمر السيء. و لكن من الأفضل ألا تقوم بصنع هذا المحلول بنفسك في المنزل. حيث يمكنك شراء المنتجات المكتوب عليها أنها غُسلت من قبل و الموجودة في الأسواق. فهذا يضمن لك قيام شخص آخر بهذا العمل بدلاً منك و لا يجعلك تشعر بالقلق من كمية الملح أو صودا الخبز التي يجب أن تضعها في الماء لصنع المحلول.

و بالرغم من هذه المخاطر الموجودة في الفواكه و الخضروات، فلا يجب عليك أبداً أن تتوقف عن تناولها، و ذلك لفوائدها الرائعة للصحة. فقط كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتنظيفها جيداً حتى لا تتعرض لأي ضرر من تناولها.

و قم دائماً بشراء الفواكه و الخضروات من البائعين أو المتاجر الموثوق بها و الجيدة السمعة حتى تحصل على أفضل شيء لك و لعائلتك.